Page 71 - alamn
P. 71

‫تغطية خاصة لفعاليات ورشة «التعليم والتدريب في مجال الأمن النووي» ‪ -‬لقاء مع المتحدثين‬

 ‫د‪ .‬كريستوفر هوبس مدير مركز العلوم والدراسات الأمنية بجامعة كنجز كولج لندن‪:‬‬

‫أدعو الجامعات والمؤسسات التعليمية لدمج ثقافة الأمن النووي في برامجها التعليمية‬

‫مـــا مـــدى أهميـــة تبـــادل الخبـــرات الدولية‬       ‫تؤدي الجامعات دو ًرا رئي ًســـا في تطوير جيل‬          ‫أولـــت جامعـــة نايـــف العربيـــة للعلـــوم‬
‫والعربيـــة فـــي مجـــال الأمـــن النـــووي‪ ،‬من‬        ‫جديد من خبـــراء الأمن النـــووي المتعلمين‬            ‫الأمنية أهمية وعنايـــة خاصة بمجال الأمن‬
‫حيـــث التشـــريعات‪ ،‬والتدريـــب‪ ،‬والتعليم؟‬             ‫والمدربيـــن جيـــ ًدا وفـــي هـــذا الإطـــار‪ .‬أثني‬  ‫النـــووي؛ وذلـــك من خـــال إطـــاق برنامج‬
‫وكيـــف ُتق ّيـــم مخرجـــات هذه الورشـــة بين‬          ‫علـــى جهـــود جامعة نايـــف العربيـــة للعلوم‬        ‫الدبلـــوم العالي فـــي الأمن النـــووي بكلية‬
‫جامعـــة نايـــف العربيـــة للعلـــوم الأمنيـــة‪،‬‬       ‫الأمنيـــة لتطويرهـــا وتأســـيس دبلومهـــا‬           ‫العدالـــة الجنائيـــة الـــذي يهدف إلـــى إعداد‬
‫وجامعة كنجز كولج لنـــدن‪ ،‬وفرص التعاون‬                  ‫العالـــي فـــي الأمن النـــووي الذي يســـتفيد‬        ‫خبـــرات وكـــوادر عربيـــة مؤهلـــة فـــي هـــذا‬
‫الإســـتراتيجي بينهمـــا فـــي المجـــالات‬              ‫منـــه ليس فقط المرشـــحون مـــن المملكة‬              ‫المجـــال‪ .‬كيـــف تنظـــرون لهـــذا البرنامـــج؟‬
                                                        ‫العربية الســـعودية‪ ،‬ولكن أي ًضا المرشحون‬             ‫ومـــا مـــدى تأثيره علـــى مســـتقبل التدريب‬
                        ‫الأمنيـــة مســـتقب ًل؟‬         ‫مـــن العديـــد مـــن الـــدول العربيـــة‪ .‬وأعتقد‬     ‫والتعليـــم فـــي مجـــال الأمـــن النـــووي في‬
‫حققت ورشـــة العمل التـــي نظمتها جامعة‬                 ‫أن هـــذه خطـــوة جيدة نحـــو تطويـــر برنامج‬         ‫منطقة الشرق الأوســـط وشمال إفريقيا؟‬
‫نايـــف العربيـــة للعلـــوم الأمنيـــة وجامعـــة‬       ‫ماجســـتير كامـــل فـــي الأمـــن فـــي العالـــم‬     ‫مـــع زيـــادة اســـتخدام التكنولوجيـــا النووية‪،‬‬
‫كنجـــز كولـــج لنـــدن نجا ًحـــا كبيـــ ًرا ووفـــرت‬  ‫العربـــي‪ ،‬وقـــد تتولـــى الجامعـــة تطويـــر‬        ‫يـــزداد التهديـــد أي ًضـــا‪ .‬ومن المهـــم تطوير‬
‫للمشـــاركين فرصة التعلم مـــن العديد من‬                ‫وتعـــاون مـــع جامعـــات أخرى فـــي منطقة‬            ‫أنظمـــة الأمـــن النـــووي الوطنيـــة والحفاظ‬
‫البرامـــج التعليميـــة والتدريبية مـــن منظور‬          ‫الشـــرق الأوســـط وشـــمال إفريقيـــا وعلى‬           ‫عليهـــا‪ .‬وينتج عن ذلك الحاجـــة إلى الموارد‬
‫تقنـــي وسياســـي‪ ،‬بالإضافـــة إلـــى بنـــاء‬           ‫الصعيد الدولي لإنشـــاء مثل هذا البرنامج‪.‬‬             ‫البشـــرية في مجـــال الأمن النـــووي‪ .‬لذلك‬
‫شـــراكات بيـــن الخبـــراء العـــرب وأي ًضـــا مع‬
‫خبـــراء دولييـــن في مجـــال الأمـــن النووي‪.‬‬
‫كيـــف تق ّيـــم انتشـــار ثقافة الأمـــن النووي‬
‫فـــي الـــدول العربية؟ ومـــا الـــدور المنتظر‬
‫مـــن الكليات المتخصصة في تدريســـه عبر‬

                        ‫مناهجهـــا الحديثة؟‬
‫تـــؤدي ثقافـــة الأمـــن النـــووي دو ًرا مه ًمـــا‬
‫في ضمـــان أن يظـــل الأفـــراد والمنظمات‬
‫والمؤسســـات المســـؤولة عـــن الأمـــن‬
‫النـــووي مواكبيـــن للتطـــورات فـــي هـــذا‬
‫المجـــال‪ ،‬وأن يتـــم اتخـــاذ تدابير مســـتدامة‬
‫مـــن قبـــل صانعـــي السياســـات والقيـــادة‬
‫والأفـــراد لمنـــع ومكافحة خطـــر التخريب أو‬
‫اســـتخدام المـــواد المشـــعة فـــي الأعمـــال‬
‫الإرهابيـــة‪ .‬نظ ًرا لأن بناء مثـــل هذه الثقافة‬
‫يســـتغرق وق ًتـــا طويـــ ًا جـــ ًدا‪ ،‬وأعتقـــد أن‬
‫تعليـــم الأمـــن النـــووي هـــو أفضـــل أداة‬
‫لتوفيـــر المعرفـــة المتعمقة وغـــرس ثقافة‬
‫الأمـــن النـــووي فـــي مرحلـــة مبكـــرة لـــدى‬
‫الطـــاب قبـــل التخـــرج والانضمـــام إلـــى‬
‫مـــكان العمـــل‪ .‬لذلك من المفيـــد أن تدمج‬
‫الجامعـــات والمؤسســـات التعليمية ثقافة‬
‫الأمـــن النـــووي فـــي برامجهـــا التعليميـــة‪.‬‬

‫‪71‬‬
   66   67   68   69   70   71   72   73   74   75   76